fbpx
الرياضة

المشي ,, رياضة تقي من الشيخوخة !!

المشي ,, تعد رياضة المشي من أقل الأنشطة البدنية تكلفة و أبسطها وأسهلها ولا تتطلب أي معدات أو مهارات خاصة، كما أنها وسيلة لتحسين اللياقة البدنية والحفاظ على الصحة والحد من التوتر، ومن المؤسف أنه لم يحصل على التقدير الذي يستحقه سواء من الناحية الصحية أو قيمته كوسيلة مواصلات وترفيه، ففي العصر الحاضر نرى أنه كلما زاد تطور البشرية قلت ممارستهم لهذه الرياضة , يمكن ممارسة هذه الرياضة في أي وقت وفي أي مكان (كالحدائق أو الأسواق أو الطرقات العامة على شاطئ البحر وغيرها) ولكن يفضل المشي صباحاً حيث يكون الجسم في حالة إستعداد وتكون القابلية للإستفادة البدنية أكبر في أوقات الصباح وهذه الرياضة لا تقتصر على عمر معين أول أشخاص معينين بل الكل له رياضة إلا من كان يعاني من مشاكل صحية أصيلة كالمشاكل في جهاز التفس أو المشاكل في بنية الجهاز العصبي في جسم الإنسان , إن المشي سيسهم في تحسين الصحة واستعادة النشاط ، ويمكن جعلها جزءًا من الحياة اليومية ,أثناء المشي تتحرك جميع عضلات الجسم ابتداءً من عضلات القدمين وصولاً إلى عضلات الذراعين. كما أنها تزيد تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم ,,


فوائد المشي

1- يُفيد المشي القلب، والرئتين، يساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية، والناتج عن حرق الأكسجين، يؤدي ذلك إلى تقوية عضلات الجسم، والجهاز الدوري.

2- يُساعِد على تهدئة أعصاب الإنسان المتوترة، والتخفيف من ضغوط الحياة اليومية.

3- يُقوّي عضلات البطن، والساقين، والحوض، ويُساعد في الحصول على القوام السليم.

4- يُقلِّل من احتمالية ظهور الكرش، ويساعد على التخفيف منه، وكذلك يُقلّل من الأرداف الضخمة؛ حيث إنه يُساعد على فقدان الجسم للسعرات الحرارية الزائدة، واستهلاك الدهون الزائدة في الجسم، كما أنه يُقلِّل من ترهلات البطن، والجلد، والتي تكون ناتجةً عن تخفيف الوزن.

5- يؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع، والتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم.

6- يقلِّل من ألم المفاصل لمساعدته على تليينها، ونشاطها، وسهولة حركتها، كما أنّه يُساعد على التخفيف من الشد، والتشنّج العضلي.

7- يعالِج مُشكلة عسر الهضم، وحالات الإمساك المُزمن، وتشنُّجات القولون؛ كونه يُساعد على تحريك الأمعاء، ويُخفّف الغازات، وألم القولون، وإفراغه.

8- يُحسِّن من عمليّة التنفس الطبيعيّ؛ كونه يُقوّي العضلات الصدرية، وعضلات التنفس، ويساعد على زيادة اتساع الرئة، وتحسين وظيفتها، والتخفيف من حدّة الأمراض التنفسيّة.

9- يُساعِد على علاج أو تخفيف بعض الإصابات المُزمنة كالانزلاق الغضروفي لفقرات الظهر.

إن صح الجسم صح العقل وإن صح العقل ساد التفكير الإيجابي الذي يعطي إنتاج وفعالية أكثر , وإن حافظنا على المشي وصح الجسم والعقل طال العمر بإذن الله ,,.

اظهر المزيد

إقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: